Fatwa: # 47377
Category: Prayer (Salaat)
Country: Canada
Date: 23rd February 2021

Title

Making supplication in Salah

Question

Assalamualaikum I would like to ask you to please clarify me with regards to supplication within the prayer with regards to hanafi fiqh. Can the supplications be in any language other than Arabic and can they be general, or the ones which are derived from the quran and hadith should only be recited? Wassalam

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, Dua in Salah should be made in Arabic. The Dua ought to be from the Quran and Hadith and should not resemble the speech of people. If one were to make dua in a different language in Salah, then the Salah will be broken, and the Salah has to be repeated.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Shakib Alam

Student - Darul Iftaa

Pennsylvania, USA 

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

 


[1] المحيط البرهاني (ج2 ص149) مكتبة الرشد

واعلم بأن الدعاء في الصلاة مندوب إليه، قال عليه السلام: «وأما في سجودك فاجتهد في الدعاء، فإنه أرجى أن يستجاب لك بعدها قال في «الأصل» إذا دعا بما يشبه في القرآن ولا يشبه كلام الناس لا تفسد صلاته؛ لأنه ذِكْرٌ وذكر الله تعالى لا يكون مفسداً للصلاة، وإن دعا بما يشبه كلام الناس تفسد صلاته لحديث معاوية بن الحكم السلمي أنه أجاب العاطس في الصلاة وقال: يرحمك الله، فلما فرغ رسول الله عليه السلام من صلاته قال لمعاوية؛ «إن صلاتنا هذه لا تصلح لشيء من كلام الناس إنما هي التهليل والتسبيح وقراءة القرآن» فقد جعل رسول الله عليه السلام قوله يرحمك الله من كلام الناس.

والفرق فيما يشبه ما في القرآن وبين ما يشبه كلام الناس أن كل ما يسأل به الله تعالى ولا يسأل به غيره فهذا مما يشبه ما في القرآن، وذلك نحو قوله: اللهم اغفر لي، اللهم أدخلني الجنة؛ لأنّ المغفرة والإدخال في الجنة لا يسأل إلا من الله تعالى، وكل ما يسأل به الله تعالى ويسأل به غيره فهذا من جملة ما يشبه كلام الناس فيفسد الصلاة، وذلك نحو قوله: اللهم زوجني فلانة.

 

رد المحتار علي رد المختار (ج1 ص521-523) دار الفكر

(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين. ويحرم سؤال العافية مدى الدهر، أو خير الدارين ودفع شرهما، أو المستحيلات العادية كنزول المائدة، قيل والشرعية. والحق حرمة الدعاء بالمغفرة للكافر لا لكل المؤمنين كل ذنوبهم بحر (بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة. لا بما يشبه كلام الناس).

(قوله ودعا بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة) عدل عن قول الكنز بما يشبه القرآن لأن القرآن معجز لا يشبهه شيء. وأجاب في البحر بأنه أطلق المشابهة لإرادته نفس الدعاء لا قراءة القرآن اهـ ومفاده أنه لا ينوي القراءة وفي المعراج أول الباب: وتكره قراءة القرآن في الركوع والسجود والتشهد بإجماع الأئمة الأربعة، لقوله - عليه الصلاة والسلام - «نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا» رواه مسلم. اهـ. تأمل. هذا، وقد ذكر في الإمداد في بحث السنن جملة من الأدعية المأثورة، فيكفي سهولة مراجعتها عن ذكرها هنا. [تتمة] ينبغي أن يدعو في صلاته بدعاء محفوظ، وأما في غيرها فينبغي أن يدعو بما يحضره، ولا يستظهر الدعاء لأن حفظه يذهب برقة القلب هندية عن المحيط؛ واستظهاره حفظه عن ظهر قلبه.

 

الفتاوي التاتارخانية (ج2 ص220) مكتبة زكريا

وإذا دعا في الصلاة، فسأل الله تعالى الرزق، والعافية، لا تفسد صلاته، واعلم بأن الدعاء في الصلاة مندوب إليه، وفي الحجة: وكل دعاء في القرآن إذا دعا به، لا يقطع الصلاة، م: إذا دعا بما يشبه ما في القرآن، ولا يشبه كلام الناس، لا تفسد صلاته، وإن دعا بما يشبه كلام الناس، تفسد صلاته، وفي الكافي وعند الشافعي: لا تفسد كالدعاء بما يشبه ألفاظ القرآن.

 

کتاب المسائل (ج1 ص385)

نماز پڑھتے ہوئے اگر ادعیہ ماثور کے علاوہ دعا میں ایسے الفاظ استعمال کئے جو غیر اللہ سے بہی کئے جاسکتے ہوں تو نماز فاسد ہو جائے گی۔ مثلاً یہ کہا کہ اے اللہ مجہے فلاں کپڑا پہنادے یا میرا فلانی عورت سے نکاح کر دے وغیرہ ۔

 

فتاویٰ محمودیہ (ج11 ص76)

س: میں نے عصر کی نماز میں ... اور حدیث شریف کی دوسری دعاؤں کے بعد اردو میں بہی سہوا دعاء مانگ لیا ۔ غالباً یہ دعاء مانگی کہ اے اللہ اپنے شایان شان فضل فرمایا ۔...اس لئے میں نے اپنی نماز دہرائی، آیا بہتر کیا یا مجھے دہرا نے ضرورت ہی نہ تہی۔ 

ج: اپنے ٹہیک کیا کے نماز دہرا لی۔

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.
The Messenger of Allah said, "When Allah wishes good for someone, He bestows upon him the understanding of Deen."
[Al-Bukhari and Muslim]