Fatwa: # 45781
Category: Beliefs and Practices (Aq...
Country:
Date: 28th July 2020

Title

Will the people of paradise be fair in complexion?

Question

Dear scholars

I was wondering, according to hadith and scholars, will the people of paradise be fair in complexion? If so, please cite answers from previous scholars

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Consider the following Ahadith,[1]

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعادا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعا

Translation: “Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) said, the people of Jannah will enter Jannah without any hair on their body, beardless, radiant, and with curly hair, having collyrium in their eyes, aged thirty-three years; and they will be in the form of Adam, sixty cubits tall, and seven cubits wide.”

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏‏ إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً، لاَ يَبُولُونَ وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ وَلاَ يَتْفِلُونَ وَلاَ يَمْتَخِطُونَ، أَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ، وَمَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ الأَنْجُوجُ عُودُ الطِّيبِ، وَأَزْوَاجُهُمُ الْحُورُ الْعِينُ، عَلَى خَلْقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ، سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي السَّمَاءِ

Translation: “Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) said, the first group of people who will enter Paradise, will be glittering like the full moon and those after them will glitter like the most brilliant star in the sky. They will not urinate, relieve themselves, spit, or have any nasal secretions. Their combs will be of gold, and their sweat will smell like musk. The aloes-wood will be used in their incense burners. Their wives will be houris. All of them will look alike and will resemble their father Adam (in stature), sixty cubits tall. (Bukhari-3327)

In our current environment of racial discrimination and the Black Lives Matter movement, we deem it necessary to point out that the above hadith cannot be used as justification for racial discrimination.

The word ‘radiant’ in the above hadith can be mistranslated and misconstrued to imply discrimination against people of dark skin. This is far from the truth. The actual purpose is to show the spirituality visibly present on the faces of the inhabitants of Jannah. This can be further understood by the fact that spirituality is denoted by Noor (light) on one’s face. This is equally present in light and dark-skinned people. This Noor is a result of one’s piety and is in no way related to one’s complexion. The second hadith confirms this as the first entrants into Jannah are described as ‘shining like the full moon’ and ‘shining like the star’.  

Skin color is of no consequence to one’s salvation, and this is an established principle of Islam. Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) said,[2]

فليس لعربي على عجمي فضل، ولا لعجمي على عربي فضل، ولا لأسود على أبيض ولا لأبيض على أسود فضل إلا بالتقوى

Translation: “An Arab is not superior to a non-Arab, neither is a dark-skinned individual superior to a white-skinned individual nor is a white-skinned individual superior to a dark-skinned individual. Superiority is only through Taqwa (Piety).”

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Bilal Yusuf Pandor

Student Darul Iftaa

Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

 


مسند أحمد ط الرسالة (13/ 315) [1]

7933 - حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعادا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعا في عرض سبع أذرع "

 حديث حسن بطرقه وشواهده دون قوله: "في عرض سبع أذرع"، فقد تفرد بها علي بن زيد وهو ابن جدعان-، وهو ضعيف. (1)

وأخرجه ابن أبي شيبة 13/114، وابن أبي داود في "البعث" (64) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.

وأخرجه الطبراني في "الصغير" (808) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (255) ، وابن عدي 5/1842، والبيهقي في "البعث" (419) و (420) من طرق عن حماد، به.

وأخرجه ابن سعد 1/32 من طريق يحيى بن السكن، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

وسيأتي موصولا برقم (8524) و (9375) و (10913) ، والموضع الأخير مختصر، وسلف برقم (7165) من طريق أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا: أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة آدم في طول ستين ذراعا.

وأخرج الدارمي (2828) ، والترمذي (2539) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (256) من حديث معاذ بن هشام، عن أبية، عن عامر الأحول، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل الجنة جرد مرد كحل، لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم". وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف، وقال الترمذي: حسن غريب.=

 

الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (24/ 200)

499 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يدخل أهل الجنةِ الجنةَ جردًا مردًا بيضًا جعادًا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم ستون ذراعًا في عرض سبعة أذرع 

(سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يزيد أنا حماد بن سلمة عن على بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة.

(تخريجه) أورده المنذري في الترغيب والترهيب وقال رواه أحمد وابن أبى الدنيا والطبرانى والبيهقي كلهم من رواية على بن زيد بن جدعان عن ابن المسيب عنه" وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال رواه الطبرانى في الصغير والأوسط وإسناده حسن وفاته رحمه الله أن يعزوه إلى الإمام أحمد وفيه على بن زيد بن جدعان. ضعيف وقد وثق.

 

مصنف ابن أبي شيبة (7/ 35)

34006 - حدثنا يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضاء جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم , طوله ستون ذراعا في عرض سبع أذرع

 

المعجم الصغير للطبراني (2/ 75)

808 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أَبِي الدَّمِيكِ الْبَغْدَادِيُّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَائِشَةَ التَّيْمِيُّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا , بِيضًا مُكَحَّلِينَ , أَبْنَاءَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ , وَهُمْ عَلَى خَلْقِ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي سَبْعَةِ أَذْرُعٍ» لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

 

صفة الجنة لأبي نعيم الأصبهاني (2/ 99)

255 - حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا ابْنُ عَائِشَةَ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، ح، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ح، وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ، وَعَلِيُّ بْنُ بَسْطَانَ، قَالُوا: ثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، كُلُّهُمْ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ [ص:100] الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا، بِيضًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ أَبْنَاءَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ، عَلَى خَلْقِ آدَمَ طُولَ سِتِّينَ ذِرَاعًا فِي عَرْضِ سَبْعِ أَذْرُعٍ [ص:101] رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ حَمَّادٍ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، وَأَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ قَالَا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، ثنا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ، وَعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلَّالُ قَالَا: ثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِيَابٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ، يُبْعَثُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صُورَةِ آدَمَ , جُرْدًا مُرْدًا مُكَحَّلِينَ أَبْنَاءَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ، ثُمَّ يُؤْتَى بِهِمْ بِشَجَرَةٍ فِي الْجَنَّةِ، فَيُكْسَوْنَ مِنْهَا، لَا تَبْلَى ثِيَابُهُمْ وَلَا يَفْنَى شَبَابُهُمْ لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ

256 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ عَامِرٍ الْأَحْوَلِ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، ح وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا سَالِمُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا حَوْثَرَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَامِرٌ الْأَحْوَلُ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ، أَهْلُ الْجَنَّةِ شَبَابٌ , جُرْدٌ , مُرْدٌ , مُكَحَّلِينَ لَا تَبْلَى ثِيَابُهُمْ، وَلَا يَفْنَى شَبَابُهُمْ لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ

 

 

المعجم الكبير للطبراني (18/ 12) [2]

صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعدت تحت منبره يوم حجة الوداع، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: " إن الله عز وجل يقول: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} [الحجرات: 13] فليس لعربي على عجمي فضل، ولا لعجمي على عربي فضل، ولا لأسود على أبيض ولا لأبيض على أسود فضل إلا بالتقوى

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.
The Messenger of Allah said, "When Allah wishes good for someone, He bestows upon him the understanding of Deen."
[Al-Bukhari and Muslim]