Fatwa: # 44818
Category: Jurisprudence and Rulings...
Country: African Country
Date: 17th April 2020

Title

Writing Arabic calligraphy during Haidh

Question

Assalam alaikum

I’m learning calligraphy by my own so I write letters and sometimes I practice by writing verses and lafdul jalala and all so I want to know can I keep practicing in menses?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible to write Qur’ānic verses when on one’s period on condition that one does not touch the Qur’ānic verses themselves without a barrier (such as a cloth).[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Ikraam Elias Gangat

Student Darul Iftaa
Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


 [1]

الفتاوى التارتارخانية (1/205) مكتبة دار الأيمان

ولا باس بكتابة القرآن عند ابي يوسف رحمه الله إذا كانت الصحيفة على الأرض لأنها لا تحمل المصحف, والكتابة تقع حرفا حرفا وليس الحرف الواحد بقرآن

 

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 31)

وفي الخجندي يكره للجنب والحائض كتابة القرآن إذا كان مباشر اللوح والبياض وإن وضعهما على الأرض وكتبه من غير أن يضع يده على المكتوب لا بأس به

 

البناية شرح الهداية (1/  650) دار الكتب العلمية

فروع: يكره للجنب أو الحائض أن يكتب الكتاب الذي في بعض سطوره آية من القرآن وإن كانا لا يقرآن لأن فيه من القرآن. وفي " فتاوى أبي الليث ": الجنب لا يكتب القرآن وإن كانت الصحيفة على الأرض ولا يضع يده عليها وإن كان ما دون الآية، وفي " المحيط " لا بأس لهما بكتابة المصحف إذا كانت الصحيفة على الأرض عند أبي يوسف لأنه لا يمس القرآن بيده وإنما يكتب حرفاً فحرفاً، وليس الحرف الواحد بقرآن. وقال محمد: أحب إلي أن لا يكتب، ومشايخ بخارى أخذوا بقول محمد، كذا في " الذخيرة " ويكره لهما أن يمسكا بكمهما ما عليه سورة من القرآن.

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 144)

وأما كتابة القرآن فلا بأس بها إذا كانت الصحيفة على الأرض عند أبي يوسف لأنه ليس بحامل للصحيفة وكره ذلك محمد وبه أخذ مشايخ بخاري قال الكمال وقول أبي يوسف أقيس لأن الصحيفة إذا كانت على الأرض كان مسها بالقلم وهو واسطة منفصلة فصار كثوب منفصل إلا أن يكون يمسه بيده

 

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 175)

قوله: خلافا لمحمد) حيث قال أحب إلي أن لا يكتب؛ لأنه في حكم الماس للقرآن حلية عن المحيط. قال في الفتح: والأول أقيس؛ لأنه في هذه الحالة ماس بالقلم وهو واسطة منفصلة فكان كثوب منفصل إلا أن يمسه بيده.

قوله: وينبغي إلخ- يؤخذ هذا مما ذكرناه عن الفتح، ووفق ط بين القولين بما يرفع الخلاف من أصله بحمل قول الثاني على الكراهة التحريمية، وقول الثالث على التنزيهية بدليل قوله أحب إلي إلخ.

قوله: على الصحيفة- قيد بها؛ لأن نحو اللوح لا يعطى حكم الصحيفة؛ لأنه لا يحرم إلا مس المكتوب منه ط.

 

عمدة الرعاية بتحشية شرح الوقاية (2/ 145)

وأمَّا كتابةُ المصحفِ (1) إذا كان موضوعٌ على لوحٍ بحيث لا يمسُّ مكتوبَه، فعند أبي يوسفَ - رضي الله عنه - يجوز(2)، وعند محمّد - رضي الله عنه - لا يجوز

 

(1) قوله: كتابة المصحف؛ يعني إذا أرادَ الجنبُ ونحوه كتابةَ القرآن، فإن كان يلزمُ منه مسّ المكتوبِ لا يجوزُ ذلك، وإن كان القرطاسُ موضوعاً على لوحٍ من خشبٍ ونحوه أو غيره من الأشياءِ المنفصلة عنه، بحيث لا يلزمُ مسّ قدرُ ما كتبه، فعند محمَّد لا يجوزُ بناءً على أنّ الذي كتبَ في بعضه القرآن حكمُهُ كحكمِ الذي كتب في جميعه القرآن، وعند أبي يوسفَ يجوزُ بناءُ على قصرِ الحكمِ على قدر المكتوبِ وما يتبعه.

(2) لأنه ليس بحامل ، والكتابة ودت حرفاً حرفاً، وإنه ليس بقرآن، وقال محمد: أحب أن لا يكتب؛ لأن الكتابة تجري مجرى الحروف. كما في (درر الحكام).

 

كتاب النوازل  (ج: ١٥ ص:٥٥)

کمپیوٹر پر بلاوضو بسم اللہ اور آیت قرآنی لکھنا؟

سوال(۲۲):- کیا فرماتے ہیں علماء دین ومفتیانِ شرع متین مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ: کمپوٹر پر بلاوضو بسم اللہ الرحمن الرحیم اور آیاتِ قرآنیہ لکھ سکتے ہیں؟

باسمہٖ سبحانہ تعالیٰ

الجواب وباللّٰہ التوفیق: کمپیوٹر سے لکھنے میں چوں کہ ہاتھ قرآن کے حروف پر نہیں پڑتا؛ لہٰذا اِس کے ذریعہ بلاوضو تسمیہ اور قرآن لکھنا درست ہے؛ تاہم بہتر یہ ہے کہ باوضو کمپیوٹر کااستعمال کریں؛ لیکن جب پرنٹ نکلے تو ہاتھ لگانے کے لئے وضو لازم ہوگا۔

 

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.
The Messenger of Allah said, "When Allah wishes good for someone, He bestows upon him the understanding of Deen."
[Al-Bukhari and Muslim]