Category: Divorce (Talaaq)
Fatwa#: 41095
Asked Country: South Africa

Answered Date: Sep 16,2018

Title: Will the Marriage become terminated, if husband does zina with mother in law?

Question

Assalamualykum.

 

A very special Jazakallah khair for all your effort.. 

 

I am asking this question on behalf of someone..

They would like to know if a son in law commits zona with his mother in law does the nikaah with his wife break? If yes is there any possibility of halala?

Answer

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If a son-in-law has intercourse with his mother-in-law, the son-in-law’s nikah with his wife terminates permanently.[i] This type of prohibition is called Hurmat Musaharah. The son-in-law cannot reconcile with his wife even through halala. The laws of hurmate musaharah are intricate. If one unfortunately experiences such a situation, it is advisable to refer to an Aalim to analyze the situation and advise accordingly.

And Allah Ta‘āla Knows Best

Mehrazur Rahman

Student Darul Iftaa        

Brooklyn, NY, U



[i] ( کتاب النوازل،   ج   ۸،   ص   ۲۹۸،   مکتبۃ جاوید دیوبند )

ساس کے ساتھ جماع کرنے سے بیوی ہمیشہ کے کۓ حرام ہوگئ، اب اس آدمی کا اپنی بیوی کے ساتھ رہنا قطعا حرام ہوگا، فورا متارکت لازم ہے۔

 

(فتاوى عثمانى، ج ٢، ص ٢٥٢، مكتبة معارف القران كراچى)

اگر کوئی شخص اپنے بیٹے کی بیوی سے زنا کرے تو وہ اس کے بیٹے پر حرام ہو جاتی ہے،

 

(البحر الرائق، ج ٣، ص ١٠١)

 

(الهندية، ج ١، ص ٢٧٥)

 

(سورة النساء: ٢٣)

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (٢٣)

 

(بدائع الصنائع، ج ٢، ص ٥٣٢، زكريا)

أي و حرمت عليكم أمهات نسائكم.

 

(السنن الكبرى للبيهقي، ج ٧، ص ٢٥٩،  دار الكتب العلمية)

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ، ثنا مُعَلَّى، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، ثنا مُثَنَّى، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا نَكَحَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ، ثُمَّ طَلَّقَهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، فَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ ابْنَتَهَا، وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ أُمَّهَا "، مُثَنَّى بْنُ الصَّبَّاحِ غَيْرُ قَوِيٍّ، وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ عَبْدُ اللهِ بْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عَمْرٍو

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا: ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ، ثنا أَبُو الْأَسْوَدِ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَيُّمَا رَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً، فَدَخَلَ بِهَا، أَوْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا، فَلَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُ أُمِّهَا، وَأَيُّمَا رَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً، فَدَخَلَ بِهَا، فَلَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُ ابْنَتِهَا، وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا، فَلْيَنْكِحِ ابْنَتَهَا إِنْ شَاءَ " وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ

 

(المصنف لابن أبي شيبة، ج ٣، ص ٤٦٩،  دار الكتب العلمية)

عن عمران بن الحصين في الرجل يقع على أم امرأته، قال: تحرم عليه امرأته.

 

(المصنف لابن أبي شيبة، ج ٣، ص ٤٦٩،  دار الكتب العلمية)

عن أبي هانيء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من نظر إلى فرج امرأة لم تحل له أمها و لا ابنتها.

 

(المصنف لابن أبي شيبة، ج ٣، ص ٤٦٩،  دار الكتب العلمية)

عن شعبة قال: سألت الحكم و حمادا عن رجل زنى بأم امرأته، قالا: أحب أن يفارقها.

 

(رد المحتار، ج ٤، ص ٩٩، زكريا)

أسباب التحريم أنواع قرابة و مصاهرة كفروع نسائه المدخول بهن، و إن نزلن، و أمهات الزوجات و جداتهن بعقد صحيح، و إن علون، و إن لم يدخل بالزوجات.

 

(الدر المختار، ج ٣، ص ٣١، كراچى) 

لما يحل أن يتزوج بأم امرأته.

 

(الهداية، ج ٢، ص ٣٠٧)

لايحل أن يتزوج بأم امرأته.

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.