Category: Divorce (Talaaq)
Fatwa#: 40834
Asked Country: Pakistan

Answered Date: Jul 31,2018

Title: طلاق یا خلع؟ خلوت صحیحہ واقع ہوا یا نہیں؟

Question

Q 1. Rukhsati sy phly talaq pr iddat hoti hai ya talq k foran bad laiki khi or shadi kr sakti hai? Jb ky larka larki ky ghr ata jata ho sb ki mojudgi main or srf romance or kiss hova ho pr sex nahi hova ho. Or os wakt sb ghar mai mojood b tha lakin kmry mai nhi tha. Or kmary ka drwaza b khula tha koi bhe kbhi bhe a skta tha bina ijazat ky. Or sb ko pta hota tha k hum us kamry mai hain. Or ye b start sy e decide hova tha dono k beech k rukhsati sy phly sex ni hoga. Or kia phli talaq pr e talq ho jay gi?kia ya khulwat e saheeha ho gi ? 2.agr bevi ny haq mehr maaf kia ho to phr shohar ny mutual divorce paper py sign kiya hn or alag alag 3 bar talq mou sy di ho ek majlis main to ya talaq khula hy ya nh ? 3. Wo dono dubara sy bina halala k nikah kr sky gy?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

١. مسئولة صورت میں خلوةصحیحہ واقع نہیں ہوئی اور لڑکی پر  عدّت نہیں ہے لہذا طلاق کے فورا بعد لڑکی شادی کرسکھتی ہے.[1]

٢. اپکا سوال مبہم ہے. اپنا  جواب مزید تفصیل کے ساتھ اس ایمیل پر بھیج دی جئے admin@daruliftaa.net:   اور Aboobakr کو خطاب کیجئے.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Aboobakr Siddeeq bin Mufti Amjad Mohammad

Student Darul Iftaa 

Azaadville, JHB, South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 



[1]  المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة - (3 / 239)

هشام عن محمد رحمه الله: إذا خلا بها في بستان ليس عليه باب يغلق فليس بخلوة، وإن كان لها باب وأغلق فهو خلوة. ............

هذه الزيادة من «مجموع النوازل»، وفي «مجموع النوازل» أيضاً: سئل شيخ الإسلام رحمه الله عمن تزوج امرأة فأدخلتها عليه أمها وخرجت وردت الباب إلا أنها لم تغلقه والبيت في خان يسكنها أناس كثيرة، ولهذا البيت طوائق مفتوحة، والناس قعود في ساحة الخان ينظرون من بعيد هل تصح هذه الخلوة؟ قال: إن كانوا ينظرون في الطوائق يترصدون لهما وهما يعلمان بذلك لا تصح الخلوة، وأما النظر من بعيد والعقود في الساحة فغير مانع من صحة الخلوة، فإنهما يقدران أن ينتقلا في هذا البيت إلى زواية لا تقع أنظارهم عليهما، فقد قيل: إن الزوجين إذا اجتمعوا في بيت بابه مفتوح، والبيت في دار لا يدخل عليهما أحد إلا بإذن؛ فالخلوة صحيحة وإلا فلا.

 

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع - (6 / 25)

قال النبي : صلى الله عليه وسلم : { الدين مضيق } ، ولأن المهر متى صار ملكا لها بنفس العقد ، فالملك الثابت لإنسان لا يجوز أن يزول إلا بإزالة المالك أو بعجزه عن الانتفاع بالمملوك حقيقة إما لمعنى يرجع إلى المالك أو لمعنى يرجع إلى المحل ولم يوجد شيء من ذلك فلا يزول إلا عند الطلاق قبل الدخول وقبل الخلوة سقط النصف بإسقاط الشرع غير معقول المعنى إلا بالطلاق ؛ لأن الطلاق فعل الزوج ، والمهر ملكها ، والإنسان لا يملك إسقاط حق الغير عن نفسه ؛ ولأنها سلمت المبدل إلى زوجها فيجب على زوجها تسليم البدل إليها كما في البيع والإجارة ، والدليل على أنها سلمت المبدل أن المبدل هو ما يستوفى بالوطء وهو المنافع إلا أن المنافع قبل الاستيفاء معدومة ، فلا يتصور تسليمها لكن لها محل موجود وهو العين وأنها متصور التسليم حقيقة فيقام تسليم العين مقام تسليم المنفعة كما في الإجارة وقد وجد تسليم المحل ؛ لأن التسليم هو جعل الشيء سالما للمسلم إليه ، وذلك برفع الموانع وقد وجد ؛ لأن الكلام في الخلوة الصحيحة وهي عبارة عن التمكن من الانتفاع ولا يتحقق التمكن إلا بعد ارتفاع الموانع كلها فثبت أنه وجد منها تسليم المبدل ، فيجب على الزوج تسليم البدل ؛ لأن هذا عقد معاوضة وأنه يقتضي تسليما بإزاء التسليم كما يقتضي ملكا بإزاء ملك تحقيقا بحكم المعاوضة .

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع - (6 / 24)

وروي عن زرارة بن أبي أوفى أنه قال : قضى الخلفاء الراشدون المهديون أنه إذا أرخى الستور وأغلق الباب فلها الصداق كاملا وعليها العدة دخل بها أو لم يدخل بها.

 

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع - (6 / 29)

وكذا الصحراء والسطح من غير حجاب ؛ لأن الإنسان ينقبض عن الوطء في مثله ؛ لاحتمال أن يحصل هناك ثالث أو ينظر إليه أحد معلوم ذلك بالعادة .

 

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق - (5 / 423)

ذكره في المنتقى مطلقا قالوا إذا لم يكن على جوانبه ساتر لا تصح الخلوة ، وكذا ذكره القدوري في شرحه وعلى قياس ما قاله شداد في المسجد والحمام تصح إذا كانت في ظلمة ولو خلا بها في بستان ليس عليه باب لا تصح الخلوة

 

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.