Category: Food and Nourishment
Fatwa#: 39641
Asked Country: Kenya

Answered Date: Feb 21,2018

Title: Are fizzy drinks, confectionary and biscuits Halal?

Question

Assalamualeikum

Are fizzy drinks like coke,sprite.. etc halaal?

Also, chocolates and biscuits that are commercially made?

Kindly advise. Jazakallah khayr.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh

Coca Cola and other soft drinks are not Haram. The alcohol in soft drinks is not from grape or date extracts. There are differences amongst our Fuqaha on having such drinks. The focal point of the discussion in such alcohol is intoxication and the use by immoral people. That is not so in soft drinks. Soft drinks do not intoxicate and they are not like intoxicants. [1]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Mizanur Rahman

Student, Darul Iftaa

UK

 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 



[1] الجوهرة النيرة ، الامام أبو بكر بن علي الحداد (المتوفى: 800هـ)، دراسات، الدوحة، قطر (5/425)

الأشربة جمع شراب قال - رحمه الله - (الأشربة المحرمة أربعة: الخمر وهو عصير العنب) يعني النيء منه (إذا غلى واشتد وقذف بالزبد) من دون أن يطبخ. قوله: (والعصير إذا طبخ حتى ذهب أقل من ثلثيه) ويسمى الطلاء. قوله: (ونقيع التمر إذ اشتد وغلى) ويسمى السكر (و) نقيع (الزبيب إذا غلى واشتد)

 

في نفس المكان (5/429)

ولو خلط الخمر بالماء وشربها إن كان الخمر غالبا أو مثله حد في القليل منه إذا وصل جوفه وإن كان الماء غالبا لم يحد حتى يسكر وشرب ذلك حرام قل أو كثر لأنها نجسة، والنجاسة إذا خالطت الماء لم يجز شربه،

 

حاشية رد المحتار على الدر المختار: شرح تنوير الأبصار في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان، محمد أمين الشهير بابن عابدين (المتوفى: 1252هـ)، أيج أيم سعيد كمبني، كراتشي، باكستان (6/ 449 – 448)

(قوله وحرم قليلها) أي شرب قليلها لئلا يتكرر الآتي من حرمة الانتفاع والتداوي اهـ ح واحترز به عما قاله بعض المعتزلة إن الحرام هو الكثير المسكر لا القليل قهستاني. قال في الهداية: وهذا كفر لأنه جحود الكتاب فإنه سماه رجسا والرجس ما هو محرم العين وقد جاءت السنة متواترة «أن النبي - عليه الصلاة والسلام - حرم الخمر» وعليه انعقد إجماع الأمة، ولأن قليله يدعو إلى كثيره وهذا من خواص الخمر (قوله لعينها إلخ) أي لا لعلة الإسكار فتحرم القطرة منها وهذا علم مما قبله وإنما أعيد لتأكيد الرد على ذلك القول الباطل

 

فتاوی محمودیۃ، مفتی محمود حسن گنگوہی (المتوفى:1416هـ)، جامعۃ فاروقيۃ، کراچی، پاکستان (18/184)

عنوان (ص: 183) – بۂير کا حکم

 

Encyclopædia Britannica. 2015. Ethyl alcohol. [ONLINE] Available at: https://www.britannica.com/science/ethyl-alcohol. [Accessed 15 February 2018].

 

تكملة فتح الملهم، محمد تقي العثماني، دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان (3/507)

 وأما غير الأشربة الأربعة، فَليست نجسة عند الإمام أبيْ حنيفة رحمه الله تعالى. وبهذا يتبين حكم الكحول المسكرة التي عمّت بها البلوي اليوم، فإنها تستعمل في كثير من الأدوية والعطور والمركبات الأخري، فإنها إن اتخذت من العنب أو التمر فلا سبيل إلى حِلتها أو طهارتها، وإن اتخذت من غيرهما فالأمر فيها سهل علي مذهب أبي حنيفة رحمه الله تعالى، ولا يحرم استعمالها للتداوي أو لأغراض مباحة أخري ما لم تبلغ حد الإسكار، لأنها إنما تستعمل مركبة مع المواد الأخرى، ولا يُحكم بنجاستها أخذاً بقول أبي حنيفة رحمه الله. و إن معظم الكحول التي تُستعمل اليوم في الأدوية والعطور وغيرها لا تتخذ من العنب أو التمر، إنما تتخذ من الحبوب أو القشور أو البترول وغيره، كما ذكرنا في باب بيع الخمر من كتاب البيوع، وحينئذ هناك فسحةٌ في الأخذ بقول أبي حنيفة عند عموم البلوي، والله سبحانه أعلم. و إن معظم الكحول التي تُستعمَل اليوم في الأدوية والعطور وغيرها لا تتخذ من العنب أو التمر، إنما تتخذ من الحبوب أو القشور أو البترول وغيره، كما ذكرنا في باب بيع الخمر من كتاب البيوع، وحينئذ هناك فسحةٌ في الأخذ بقول أبي حنيفة عند عموم البلوي، والله سبحانه أعلم

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.