Category: Hadith
Fatwa#: 35805
Asked Country: Russian Federation

Answered Date: Jan 29,2019

Title: Hadith regarding four rak’ahs after ‘Ishaa

Question

Assalamugalaikum!

Dear Saheeb, could you tell me please, is this hadith authentic? Can use it in practice?

 مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ ، وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ كَانَ كَعِدْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ

Djazakallahu hairon!

(Kazakhstan, Atyrau)

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

The Hadith in reference has been narrated by Imaam Tabaraani (Rahimahullaah) in his Mu’jamul Kabeer[1] and is supported by the following Ahaadith:

[2] عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر.

Translation: Sayyiduna ‘Abdullaah ibn Amr (Radhiyallaahu ‘anh) narrates that Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) said, “Whoever performs four rak’ahs after Ishaa, they will be equivalent (in rewards) to performing them on the Night of Power.” (Musannaf Ibn Abi Shaybah 7273)

عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات.

Translation: Sayyidah ‘Aaishah (Radhiyallaahu ‘anhaa) narrates that whenever Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) would visit her after ‘Ishaa, he would first perform four, and sometimes six rak’ahs. (Abu Dawood 1303, Ahmad 23784)

 

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

 

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

 


[1] المعجم الكبير للطبراني (13/ 130)

13800 - حدثنا محمد بن الفضل السقطي، ثنا مهدي بن حفص، ثنا إسحاق الأزرق (1) ، ثنا أبو حنيفة (2) ، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى العشاء في جماعة، وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد، كان كعدل ليلة القدر» .

 

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (2/ 40)

2148 - وعن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من صلى العشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر».

رواه الطبراني في الأوسط وفي إسناده ضعيف غير متهم بالكذب.

 

مسند أبي حنيفة رواية أبي نعيم (ص: 223)

حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن الفضل،. ..، ثنا مهدي بن حفص، ثنا إسحاق الأزرق، عن أبي حنيفة، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى العشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر» لم يروه عن ابن عمر إلا محارب، ولا عنه إلا أبو حنيفة تفرد به إسحاق، عن ابن عون مرفوعا [ص:224] ورواه جماعة من أصحابه، منهم الحسن بن الفرات، وأبو يوسف، وأسد وسعيد بن أبي الجهم، وأيوب والصلت بن حجاج الكوفي، وعبد الحميد الحماني، وعبد الله بن الزبير، ومحمد بن الحسن روايته عن أبي عبد الله محمد بن كيسان الأعور الضبي الملائي، كوفي، سمع من أنس بن مالك ومجاهد وأبي وائل، وروى عنه الثوري

 

مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر للمروزي (ص: 92)

حدثنا الحسن بن عيسى، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا مالك بن مغول، عن مقاتل بن بشير العجلي، عن شريح بن هانئ، قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: «لم يكن من الصلاة شيء أحرى أن يؤخرها إذا كان على حديث من صلاة العشاء وما صلاها قط فدخل علي إلا صلى بعدها أربعا أو ستا، وما رأيته متقيا الأرض بشيء قط» حدثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا شعبة، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: «كنت في بيت ميمونة فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم العتمة جاء فصلى أربع ركعات» حدثنا محمد بن يحيى، أخبرنا ابن أبي مريم، أخبرنا ابن فروخ، حدثني أبو فروة، عن سالم الأفطس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين الأوليين قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وفي الأخريين تبارك الذي بيده الملك والم تنزيل كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر» وعن عبد الله بن عمرو: «من صلى بعد العشاء الآخرة أربع ركعات كن كعدلهن من ليلة القدر» وعن علقمة والأسود ومجاهد وعبد الرحمن بن الأسود: «من صلى أربعا بعد العشاء كن كمثلهن من ليلة القدر أو يعدلن بمثلهن من ليلة القدر أو كان له مثل أجرهن ليلة القدر» وعن القاسم بن أبي أيوب: كان سعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات فأكلمه فما يراجعني الكلام " وعن كعب: «من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى العشاء، وصلى بعدها أربع ركعات يحسن ركوعهن وسجودهن، ويعلم ما يقترئ فيهن كن له بمنزلة ليلة القدر»

 

المجالسة وجواهر العلم للدينوري (7/ 39)

2888 - حدثنا أحمد، نا أبو إسماعيل الترمذي، نا أبو نعيم، نا عبد الواحد بن أيمن، حدثني أبي، عن تبيع ابن امرأة كعب؛ أن كعبا كان يقول: من صلى أربعا بعد العشاء الآخرة يحسن فيها الركوع والسجود؛ كان أجره فيهن كأجر من صلى ليلة القدر.

 

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (7/ 234)

وفيه: (وسجدتين بعد العشاء) ، أي: وركعتين بعد صلاة العشاء، وروي سعيد بن منصور في (سننه) من حديث البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى قبل الظهر أربعا كان كأنما تهجد من ليلته، ومن صلاهن بعد العشاء كان كمثلهن من ليلة القدر) . ورواه البيهقي من قول عائشة: (قالت: من صلى أربعا بعد العشاء كان كمثلهن من ليلة القدر) . وفي (المبسوط) : لو صلى أربعا بعد العشاء فهو أفضل، لحديث ابن عمر مرفوعا وموقوفا أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى بعد العشاء أربع ركعات كن كمثلهن من ليلة القدر) .

 

[2] مصنف ابن أبي شيبة (2/ 127)

7273 - حدثنا أبو بكر قال: حدثنا ابن إدريس، عن حصين، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، قال: «من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر»

 

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.