Category: Misc. Fiqh
Fatwa#: 33741
Asked Country: Fiji

Answered Date: Jan 05,2019

Title: Drinking water from a copper glass

Question

Is it allowed to put water in a copper glass and drink it?

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

It is permissible to drink water from a glass made of copper[1].

 

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

 

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

 


[1] تحفة الملوك (ص: 224)

وتحل آنية الزجاج والبلور والعقيق والنحاس والرصاص ونحوها ويحل الشرب في الإناء المفضفض والمضبب بالفضة والجلوس على الكرسي والسرير والسرج المفضفض بشرط اتقاء موضع الفضة في الكل وكذا في اللجام والركاب والثغر وهذا فيما يخلص منه شيء

 

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 400)

قوله: (وتحل آنية الزجاج والبلور والعقيق والنحاس والرصاص ونحوها) مثل الصفر وغيره. وقال الشافعي: يكره جميع ذلك، لوقوع التفاخر بها.

 

الاختيار لتعليل المختار (4/ 175)

قال: (واتخاذها من الخزف أفضل) إذ لا سرف فيه ولا مخيلة. وفي الحديث: «من اتخذ أواني بيته خزفا زارته الملائكة» ، ويجوز اتخاذها من نحاس أو رصاص أو شبه أو أدم، ولا يجوز من الذهب والفضة لما مر.

 

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (2/ 282)

وأما الآنية من غير الذهب والفضة فلا بأس بالأكل والشرب فيها والادهان والتطيب منها والانتفاع بها للرجال والنساء كالحديد والصفر والنحاس والرصاص والخشب والطين

 

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (5/ 466)

وحل لهما استعمال الأحجار بأن يجعل النحاس أو الرصاص أو الصفر أو الحديد أو الزجاج أو البلور أو العقيق أو غيره آنية كما نقل عن المضمرات وعن بعض أن الأكل في النحاس والصفر مكروه وفي الاختيار أن الخزف أفضل قال صلى الله تعالى عليه وسلم { من اتخذ أواني بيته خزفا زارته الملائكة } كما نقل عن القهستاني....
من مكروهات الأكل.... والأكل من أواني الصفر والنحاس

 

حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 343)

(قوله ويكره الأكل في نحاس أو صفر) عزاه في الدر المنتقى إلى المفيد والشرعة والصفر مثل قفل وكسر الصاد لغة النحاس، وقيل أجوده مصباح وفي شرح الشرعة هو شيء مركب من المعدنيات كالنحاس والأشرب وغير ذلك اهـ. ثم قيد النحاس بالغير المطلي بالرصاص وهكذا قال بعض من كتب على هذا الكتاب: أي قبل طليه بالقصدير والذهب لأنه يدخل الصدأ في الطعام فيورث ضررا عظيما وأما بعده فلا اهـ. أقول: والذي رأيته في الاختيار واتخاذها من الخزف أفضل إذ لا سرف فيه ولا مخيلة. وفي الحديث «من اتخذ أواني بيته خزفا زارته الملائكة» ويجوز اتخاذها من نحاس أو رصاص اهـ وفي الجوهرة: وأما الآنية من غير الفضة والذهب فلا بأس بالأكل والشرب فيها، والانتفاع بها كالحديد والصفر والنحاس والرصاص والخشب والطين اهـ فتنبه والخزف بالزاي محركة الجر وكل ما عمل من طين وشوي بالنار حتى يكون فخارا قاموس.

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.