Category: Purity (Tahaarah)
Fatwa#: 23094
Asked Country: India

Answered Date: Nov 18,2018

Title: Standing and urinating

Question

Assalaam walekum I have a question, In my office there is a western toilet where we cannot sit and pass the urine is it permissible to stand and pass the urine in this case, please clarify  

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

In principle, it is disliked for a person to urinate while standing[1]. However, if the place is filthy and there is a fear of one soiling himself or his clothes due to sitting and relieving oneself, then one will be excused for standing and urinating[2]. In that case, use a stone or tissue to make istinjaa.

 

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 



[1] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 155) 

روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «أربع من الجفاء: من بال قائما، ومن مسح جبهته قبل الفراغ من الصلاة، ومن سمع الأذان ولم يجب، ومن سمع ذكري ولم يصل علي»

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق (2/ 458) 

ويكره أن يبول قائما أو مضطجعا أو متجردا عن ثوبه من غير عذر ، فإن كان لعذر فلا بأس ؛ { لأنه عليه الصلاة والسلام بال قائما لوجع في صلبه } ويكره أن يبول في موضع ويتوضأ أو يغتسل فيه للنهي ، كذا في السراج الوهاج .

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 54) 

قوله: "ويكره البول قائما" قال في شرح المشكاة قيل النهي للتنزيه وقيل للتحريم وفي البناية قال الطحاوي لا بأس بالبول قائما اهـ قوله: "لتنجسه غالبا" أي لتنجس الشخص به ولأنه من الجفاء كما ورد قوله: "إلا من عذر" روي أنه عليه الصلاة والسلام بال قائما لجرح في باطن ركبته لم يتمكن معه من العقود وقيل لأنه لم يجد مكانا طاهرا للعقود لامتلاء الموضع بالنجاسات وقيل لوجع كان بصلبه الشريف فإن العرب تستشفي لوجع الصلب بالبول قائما كما قاله الشافعي وقال الغزالي في الإحياء قال زين العرب أجمع أربعون طبيبا على أن البول في الحمام قائما دواء من سبعين داء

 

حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 344) 

(قوله: وأن يبول قائما) لما ورد من النهي عنه «ولقول عائشة - رضي الله عنها - من حدثكم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يبول قائما فلا تصدقوه، ما كان يبول إلا قاعدا» رواه أحمد والترمذي والنسائي وإسناده جيد. قال النووي في شرح مسلم: وقد روي في النهي أحاديث لا تثبت ولكن حديث عائشة ثابت فلذا قال العلماء يكره إلا لعذر، وهي كراهة تنزيه لا تحريم. وأما «بوله - صلى الله عليه وسلم - في السباطة التي بقرب الدور» فقد ذكر عياض أنه لعله طال عليه مجلس حتى حفزه البول فلم يمكنه التباعد اهـ. أو لما روي «أنه - صلى الله عليه وسلم - بال قائما لجرح بمأبضه» بهمزة ساكنة بعد الميم وباء موحدة: وهو باطن الركبة، أو لوجع كان بصلبه والعرب كانت تستشفي به، أو لكونه لم يجد مكانا للقعود، أو فعله بيانا للجواز وتمامه في الضياء.

 

[2] صحيح البخاري (1/ 54) 

224 - حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة، قال «أتى النبي [ص:55] صلى الله عليه وسلم سباطة قوم فبال قائما، ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ»

 

شرح معاني الآثار (5/ 390) 

ثم جاء حذيفة فأخبر أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، بعد نزول القرآن عليه ، يبول قائما . فثبت بذلك إباحة البول قائما ، إذا كان البائل في ذلك يأمن من النجاسة على بدنه وثيابه .وقد روي عن عائشة في هذا ، ما يدل على ما ذهبنا إليه من معنى حديثها الذي ذكرنا . حدثنا أحمد بن داود ، وقال : ثنا عبد الرحمن بن صالح ، قال : ثنا شريك ، عن المقدام بن شريح ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : { من حدثك أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يبول قائما فكذبه ، فإني رأيته يبول جالسا } . ففي هذا الحديث ، ما يدل على ما دفعت به عائشة رواية رؤية من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يبول قائما ، وإنما رؤيتها إياه يبول جالسا . فليس في هذا الحديث عندنا دليل على ذلك ؛ لأنه قد يجوز أن يبول جالسا في وقت ، ويبول قائما في وقت آخر ، فلم تحك عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا شيئا يدل على كراهية البول قائما . وقد روي عن غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه بال قائما . حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا سعيد بن عامر عن شعبة أنه حدث عن سليمان ، عن زيد بن وهب قال : رأيت عمر بال قائما فأنجح حتى كاد يصرع . حدثنا أبو بكرة قال : ثنا وهب وأبو داود ، قالا : ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي ظبيان أنه رأى عليا بال قائما .

 

فتاوى اللكنوي (ص: 165)

الإستفسار: هل يجوز البول قائما؟

الإستبشار: نعم، يجوز لكن يكره. كذا في السراجية.

 

فتاوى حقانية  (2/ 593)

فتاوى دار العلوم زكريا  (6/ 350) 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.