Fatwa: # 21277
Category: Women
Country: Pakistan
Date: 14th October 2019

Title

Can a woman cut her hair?

Question

Is it permissible for a woman to cut her hair??? Given that long hair cause trouble in maintaining???

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful 
As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh

It is not permissible for a woman to cut her hair. The excuse given for a woman to cut her hair is not valid in Sharī’ah.[1]

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Akhyar Uddin 

Student, Darul Iftaa 

Buffalo, New York, USA 

Checked and approved by

Mufti Ebrahim Desai.

 


[1]

(الدر المختار 6/407)

وفيه قطعت شعر رأسها أثمت ولعنت  زاد في البزازية وإن بإذن الزوج لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولذا يحرم على الرجل قطع لحيته والمعنى المؤثر التشبه بالرجال

 

الأشباه والنظائر لابن نجيم (ص: 148)

لَا يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ قَطْعُ شَعْرِهَا وَلَوْ بِإِذْنِ الزَّوْجِ، وَلَا يَحِلُّ لَهَا وَصْلُ شَعْرِ غَيْرِهَا بِشَعْرِهَا

 

سنن الترمذي ت شاكر (3/ 248)

حدثنا محمد بن موسى الجرشي البصري قال: حدثنا أبو داود الطيالسي قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن خلاس بن عمرو، عن علي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها»،

 

المعجم الصغير للطبراني (1/ 229)

 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فِيلٍ (فَيْدٍ) الْأَنْطَاكِيُّ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجُمَّةِ لِلْحُرَّةِ وَالْعَقِيصَةِ لِلْأَمَةِ» لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ إِلَّا ابْنُ جُرَيْجٍ تَفَرَّدَ بِهِ مُعْتَمِرٌ , وَلَا رَوَى عَنِ مُعْتَمِرٍ إِلَّا بَقِيَّةُ

 

سنن الترمذي ت شاكر (5/ 105)

حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا أبو داود الطيالسي قال: حدثنا شعبة، وهمام، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: «لعن [ص:106] رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات بالرجال من النساء والمتشبهين بالنساء من الرجال»: «هذا حديث حسن صحيح»

 

وعن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تحلق المرأة ( رواه الترمذي ، رقم : ۹۱۰ ) وعن عثمان الله يقول : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها . ( رواه البزار في مسنده ، رقم : 447 ) وعن ابن عباس عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها الحلق مثلة . ( ابن جرير ) ، ( جامع الاحاديث للامام السيوطي : ۲۳۳ / ۳۹ ) والحلق عام للقص أيضاً كما ذكر فشمله الحديث ، والله أعلم ۔ ( امداد التاون ۲۳۹ / ۳۰ ) ( 3: وفيه ( أي المجتبى ) قطعت شعر رأسها أثمت ولعنت ، زاد في البزازية : وإن بإذن - ج لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولذا يحرم على الرجل قطع لحيته والمعنى تؤثر التشبه بالرجال . وفي فتاوى الشامي : قوله : والمعنى المؤثر أي العلة المؤثرة في بها التشبه بالرجال فإنه لا يجوز التشبه بالنساء حتى قال في المجتبى رامز : يكره غزل صل على هيئة غزل النساء ( الدرالمختار مع ردالمحتار : 4۷ / ۶ ، سعيد ) وكذا في تنقيح الفتاوى الحامدية : ۲۳۷ / 4 ، كتاب الشهادة ) . وفي الأشباه والنظائر : ولا يجوز للمرأة قطع شعرها ولو بإذن الزوج . الاشباه النظائر : ۱۶ / ۳

كتاب النوازل-ج-15-ص521

امداد الفتاوي:ج4 ص2

 

 

 

 

Follow Mufti Ebrahim Desai’s official Twitter handle: @MuftiEbrahim

 

Latest Tweet:

 

A human being is stealthy. He gets affected by what he reads. Ensure that you read authentic information from reliable Ulama. Your intake is revealed through your words & actions. Exercise caution.” 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.
The Messenger of Allah said, "When Allah wishes good for someone, He bestows upon him the understanding of Deen."
[Al-Bukhari and Muslim]